نحو منح عشرات الآلاف من القروض بدون فوائد خلال السنة الجارية…

كشف مدير الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر السيد عبد الفتاح جبنون يوم الأربعاء بالجزائر ان الوكالة ستمنح خلال السنة الحالية 39000 قرض مصغر بدون فوائد بمبلغ إجمالي يقدر ب16ر5 مليار دينار في مختلف ولايات الوطن.

و أوضح السيد جبنون خلال يوم دراسي من تنظيم المعهد الوطني للدراسات الاستراتيجية الشاملة حول “مناطق الظل و السد الاخضر: فرصة للتنمية المستدامة في الجزائر الجديدة” أن هذه التمويلات تندرج ضمن خطة عمل أعدتها الوكالة من اجل مرافقة احتياجات السكان المتواجدين في عدة مناطق من ولايات الوطن.

و أبرز أن 26000 قرضا مصغرا بدون فائدة سيتم منحه لسكان مناطق الظل من بينهم 4600 قرض لفائدة المناطق المتواجدة على محور السد الأخضر.

و أضاف السيد جبنون أن الوكالة مستعدة لمنح 7000 قرض مصغر لتمويل المشاريع التي تصل قيمتها واحد (1) مليون دينار من بينها 850 قرض موجه للمناطق المتواجدة على مستوى السد الأخضر.

و خصصت الوكالة – حسب المتدخل – 6000 قرض مصغر تصل قيمته الى 250000 دينار لفائدة سكان ولايات الجنوب لشراء المواد الأولية.

و من اجل ضمان نجاح المشاريع المرتبطة بهذه القروض المصغرة تم تسخير 6 مواقع للتدخل في المناطق المعزولة على مستوى السد الأخضر إضافة إلى 24 إجراء عملي ميداني لمرافقة المواطنين.

و تنوي الوكالة تقديم خدمات في التكوين لفائدة 10000 مقاول في برامج تسيير المؤسسات و الأنشطة و المساعدة في الإدماج المهني عن طريق 240 مشروع من بينهم 45 مشروع مخصص للولايات المتواجدة على مستوى السد الأخضر.

و قد بلغ العدد الإجمالي للمشاريع الممولة في إطار جهاز الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر أكثر من 94200 مشروع منذ نشأة الوكالة في 2004 و تم خلق 1380000 منصب شغل مباشر وغير مباشر، حسب الأرقام التي عرضها المدير العام للوكالة.

و كانت فئة النساء الأكثر استفادة من هذا الجهاز بنسبة 67ر63 بالمائة من إجمالي المشاريع، يوضح السيد جبنون الذي اشار إلى أن القرض المصغر أصبح “جهاز المرأة بامتياز”.

يذكر أن الوكالة التي تشرف عليها وزارة التضامن الوطني و الأسرة و قضايا المرأة تدعم إطلاق مشاريع مصغرة عن طريق نوعين من القروض وهما القرض الموجه لاقتناء المواد الأولية (تتراوح قيمته بين 100000 و250000 دج) والقرض الموجه لشراء العتاد (تصل قيمته إلى 1 مليون دج).

اظهر المزيد

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى